القائمة الرئيسية

الصفحات

 السلام اعليكم و رحمة الله، متابعي مدونة مكتبتي في هذه الصفحة نقدم لكم دفتر النصوص جديد للسنة 2020-2021 ويضم مجموعة من الوثائق التربوية الضرورية التي يجب أن تكون في حقيبة كل أستاذ و أستاذة، وستجدونها في الأسفل بصيغة Pdf في ملف واحد. 

يتكون هذا الملف من:

بطاقة شخصية
مواعيد الإمتحانات الاشهادية و المراقبة المستمرة.
أهم المحطات الموسم الدراسي 2020- 2021
لائحة العطل المدرسية
الرخصة الطبية و الشخصية
قوائم أسماء التلاميذ
جدول الحصص
فهرس المواد
القانون الداخلي للقسم
النشيد الوطني
جدول اللقاءات التربوية

ما هو دفتر النصوص؟:

يعتبر دفتر النصوص وثیقة تربویة، تعكس مختلف الأنشطة التربویة التي یقوم بھا الأستاذ خلال الحصص الدراسیة داخل القسم، وتقدم صورة دقیقة عن سیر الدروس وعن طبیعة الأعمال المنجزة.

توجيهات تربویة للأستاذ بخصوص دفتر النصوص ومكوناته : 

ضمانا لفعالیة دفتر النصوص، یجب على الأستاذ أن یحرص على تعبئته بكیفیة مستمرة ومنتظمة، مراعیا في ذلك الدقة في الإنجاز، حیث ینبغي أن یقوم عقب كل حصة دراسیة بتدوین عنوان الدرس وعناصره الأساسیة وتاریخ إنجازه، بالإضافة إلى الأنشطة التقویمیة المُدمجة وأسئلة فروض المراقبة المستمرة وتاریخ إنجازھا، وعناصر تصحیحھا والأنشطة التعلیمیة الإضافیة الأخرى، بعد إنجازھا.

وظائف دفتر النصوص : 

یُعتبر دفتر النصوص صلة وصل بین إدارة المؤسسة والأستاذ من جھة، وبین ھذا الأخیر والمفتش الذي یُؤطره من جھة أخرى، فمعاینته تسمح للجھات التربویة والإداریة المعنیة بتتبع عملیات تنفیذ المقررات الدراسیة والوقوف على مدى احترام
التوجیھات التربویة والتوزیعات الدوریة للبرامج الدراسیة المقررة، لذا یجب مراقبته من لدن المفتش التربوي عند كل زیارة صفیة، ودوریا من لدن الإدارة التربویة، التي تخبر المفتش التربوي في حالة ملاحظة أي تعثر في تنفیذ البرنامج.

إیجابیات دفتر النصوص كونه :

- صلة وصل بین إدارة المؤسسة والأستاذ من جھة، وبین ھذا الأخیر والمفتش الذي یؤطره من جھة أخرى؛
- یسمح للجھات التربویة والإداریة المعنیة بتتبع عملیات تنفیذ المقررات الدراسیة والوقوف على مدى احترام التوجیھات التربویة والتوزیعات الدوریة للبرامج الدراسیة المقررة.
تحميل نموذج الاستاذ: مروان هداجي
👈📥هنا■

تعليقات